احتجاج أهل عنتاب!

Arif Kurt

2 yıl önce

مع أمنياتي ورغبتي بان لا تنسوا أكتب هذا المقالة

كيف لك أن تنسى !...

هل يمكن ان تنسى !....

 هل ممكن أن ننسى! ..

كيف تنسى ...

وأنتم تتجولون في شوارع غازي عنتاب أوقفوا أي شخص في الشارع .

فسألوه من أنت ؟ على ما أنت عليه.

سيكون قريب إما غازي أو قريب شهيد.

الحمد لله تحت تراب هذه المدينة شهداء وفوقها شجعان يريدون أن يكونوا شهداء

نحتفل بالذكرى الـ 101 لتحرير غازي عنتاب بشرف وفخر واحترام وامتنان.

 كانت مقاومة غازي عنتاب ضد الغزاة الفرنسيين ، والتي يشرفني أن أكون فرد من اهالها ، موضوعًا للعديد من المقالات في صحيفة Hakimiyeti Milliye آنذاك.

أخذت نظرة خاطفة عليها.

نظرت إليه على أنه شيء مختلف قد حدث.

لقد وجدت وقرأت قسمًا بعنوان "احتجاج أهالي غازي عنتاب ".

 وكانت قد كتبت:

"في ذلك اليوم ، إذا سقط الآباء ، كان الأبناء ينهضون ؛ وإذا مات الرجال ، تقوم النساء ؛ وإذا وقف الأبناء ، ستسير الفتيات".

في مقال آخر ، تم استخدام العبارات التالية:

في المقال الذي يحمل عنوان "حدث في عنتاب" بتاريخ 11 فبراير 1920 (Hakimiyeti Milliye ، 11 فبراير 1920 ، ص 8 ؛ أوزجليك ، 2005: 199-200) أربعة فرنسيين مخمورين "حاولوا انتهاك عرض إمرآة  وان شابا مسلم حال منعم فقاموا بقتلة واستشهد الشاب في تلك الحادث ، مما تسبب في غضب الناس وأرادوا مهاجمة المخبز الذي كان يحتمي فيه الفرنسيون المخمورون. وحاول القائد الفرنسي تهدئة الناس بالقول إنه تم اتخاذ إجراءات لإعدام  بحق "القاتل" وأنه سيتم اتخاذ كافة الإجراءات اللازمة لمنع تكرار مثل هذه الحوادث. يوضح هذا المقال أن صبر الناس قد نفد تمامًا ، والأعصاب متوترة للغاية وأهالي عنتاب مستعدون للتحرك معًا ".

في المقال الذي يحمل عنوان "احتجاج عينتاب" ، بدأ هذا الاحتجاجات بالقول إن الفرنسيين يشعرون بالنشوة بالدوس على القانون الدولي وحقوق الإنسان. بلغ الاحتلال شهره التاسع. أصبح عنتاب  "كمثل المقبرة المشؤمة ". باسم الإنسانية ، هناك تمرد ضد إراقة دماء الأبرياء ، والمنازل التي دمرها الفرنسيون بمدافعهم الخمسة عشر ، والاضطهاد الذي يرتكبونه.

 

في حين أظهرت حتى أكثر الدول بدائية احترامًا لأماكن العبادة والقيم المقدسة ، دمر الفرنسيون ثلاثة أرباع أجمل المعابد والمساجد في عنتاب . في المقال ، تم سرد أسماء هذه الأماكن "التي هي من الروح القديمة": Alaüddevle Bey, Hacı Nasır, Hamra-yı Cedid, Hüseyin Paşa, Mahmud Paşa, Ali Nacar, Çınarlı, Âmâ Şeyh, Bostancı, Küçük Debbağhane, Dilber Bey, Tahtalı, Sâmiîye, Kozanlı, Şeyh Camileri.

 

السبب الوحيد لهذه الفظائع هو أن سكان عنتاب هم من الأتراك والمسلمين. وأن أهالي عنتاب لن يخضع أبدًا للإدارة الفرنسية وأن الفرنسيين ليس لهم حقوق في عنتاب. الانتداب الفرنسي مرفوض: نحن لا نقبل "التمثيل الصامت" لكلمة "الانتداب". دفاعنا لمدة تسعة أشهر لأن قبول «الانتداب» يعادل الموت بالنسبة لنا. إن الموت الكريم أفضل ألف مرة من هذا.

 

الناس الذين سقطوا شهداء من أجل الشرف والوطن دفنوا في قبور "بفخر وسرور".

ينتهي مقال "احتجاج أهل عينتاب" ، الذي يحاول شرح قسوة الفرنسيين للعالم ، بهذه الكلمات:

"عينتاب ، التي تفتخر إلى الأبد بشجاعتها ووطنيتها وعرقها ، ستمحو القرار الجائر بدمه مهما حدث ، وستبقى إلى الأبد تركية وعثمانية. نطلب من بوادر الانسانية انهاء هذه الكارثة بمراعاة مشاكلنا ".

 

كانت هذه الحالة الذهنية والعاطفية لما حدث قبل 101 عام ، وتحولت إلى كلمات بالقلم.

من واجبنا أن ننقل نفس الروح والعاطفة إلى المستقبل ، إلى الأجيال ، إلى كل من يقول "أنا من عنتاب".

 

إنني أرى وأعرف وأقبل بأن أسلافنا الرحماء والشهداء ، هم الأرواح المحمدية ، وهم الذي حافظ على عنتاب كوطن تركي وعثماني لنا.

 و إن الكرم والشرف اللذين تركها أجدادنا لنا رغم اعدادهم القليلة وإيمانهم الكثيرة يكفينا إلى الأبد.

 

مقاومتنا والحرية التي حققناها أغلى بالنسبة لنا من أي شيء آخر.

أولئك الذين لديهم أموال أكثر من شرفهم ، والذين لا يقدرون هذه القضايا ، والذين يختارون العيش بحزم وليس بشكل مثالي ، والذين هم فاقدون للوعي ، ومن غير مبادئ ، وملوثون ، ولا يمكنهم شرح مصدر ثروتهم ، لا يمكنهم تقدير قيمة وأهمية هذا يوم.

لهذا السبب نحتفل بالذكرى الـ 101 لتحرير غازي عنتاب ، كجنود لهذه المدينة ، ونحتفل بالذكرى الـ 101 لتحرير غازي عنتاب ، ونستذكر بالرحمة جميع أبطالنا الذين اصبحوا شهداء لهذه المدينة وحريتها وانحني باحترام امام تركيا وشعب عنتاب.

 

الذي فهم فليأتي بقلبة والذي لم يفهم فليذهب  بنقوده

 

أبقوا بصحة جيدة

 

 بقلم : Arif KURT

 

 

YAZARIN DİĞER YAZILARI