أخبار تركيا

تخريب الحل مع سوريا! تحريض غير محدودة بالداخل والخارج

قبل قمة أردوغان – الأسد التي ستفتح المجال أمام عودة اللاجئين وإنهاء حلم “الإرهاب”، اشتعلت نار الفتنة في الداخل والخارج

تخريب الحل مع سوريا! تحريض غير محدودة بالداخل والخارج
02-07-2024 12:32

قبل قمة أردوغان – الأسد التي ستفتح المجال أمام عودة اللاجئين وإنهاء حلم “الإرهاب”، اشتعلت نار الفتنة في الداخل والخارج. وبينما كانت تركيا وسوريا تتحدثان عن التطبيع، اندلعت أحداث في قيصري. وأحرقت منازل السوريين. وفي نفس اليوم، أصبح الجانب الآخر من الحدود مرتبكًا. واستهدف السوريون الأتراك. وقال أحد قادة الجيش الوطني السوري إن الغربيين قالوا: "أدروا البنادق على تركيا، وسنعطيكم ما تريدون" من أجل خلق مساحة لإسرائيل وحزب العمال الكردستاني.

 

بحسب خبر Yılmaz Bilgen من صحيفة Türkiye، فبينما كانت تركيا وسوريا ترسلان رسائل تطبيع متبادلة، ظهرت فجأة محاولات لتخريب العملية. تصاعدت الأحداث التي بدأت بادعاء تعرض فتاة سورية تبلغ من العمر 7 سنوات للتحرش على يد قريب لها يبلغ من العمر 26 عاما في مدينة قيصري. تم إحراق حوالي مائة متجر ومنزل ومركبة مملوكة للسوريين في أحياء Sahabiye, Danişmentgazi, Osmanlı , Selçuklu. وأصيب 14 ضابط شرطة. وتم اعتقال 67 شخصا. وتم إلقاء القبض على المتحرش الذي قيل إنه مختل عقليا. وفرضت المحكمة حظرا على النشر.

وضعت على المسرح احداث قيصري التي تشبه احداث غيزي

تم القبض على المواطن السوري أ.أ. وهو يتحرش بقريبته، وهي فتاة تبلغ من العمر 7 سنوات، في منطقة قيصري حوالي الساعة 21:00 مساء اليوم السابق. بعد الحادث، حاول الأشخاص المحيطون إعدام أ.أ. وصلت فرق الشرطة إلى مكان الحادث بعد الاخبار، واعتقلت أ.أ. وتم وضعة في سيارة مصفحة.

 

لكن سبق أن نشرت البعض على مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو لشجار بين سوريين في منطقة إسنيورت بإسطنبول، ونشرت شائعة مفادها أن "مجموعة من الشباب السوريين قاموا بالضرب المبرح لـ شباب أتراك في الشارع". وبعد ذلك، خرج مئات الأشخاص فجأة إلى الشوارع. ولحقت أضرار بأماكن العمل والمركبات المملوكة للمواطنين السوريين. كما هاجمت المجموعات الشرطة وحاولت إعدام المشتبه به. وفي الوقت نفسه، تم تدخل المجموعة بمركبات توما. وأصيب 14 ضابط شرطة ورجل إطفاء تدخلوا في الحادث. وتم اعتقال 67 شخصا متورطين في الأحداث.

 

وأصدرت وزارة الأسرة والخدمات الاجتماعية بيانا بشأن الحادثة جاء فيه: "تم نقل الطفل الضحية وإخوته ووالدته تحت حماية الدولة بعد الإجراءات في مركز الشرطة". أ.أ، الذي ارتكب حادثة التحرش. تم إلقاء القبض على المشتبه به السوري المذكور.

من هم هؤلاء الأشخاص الملثمين؟

حاولت الهياكل السياسية المناهضة للاجئين، مثل منظمة غولن وحزب العمال الكردستاني، تأجيج الأحداث. وترددت شعارات مناهضة للحكومة والرئيس أردوغان طوال الليل. وكتبت رسائل قبيحة ضد أردوغان من حسابات قريبة من المخابرات الإسرائيلية (الموساد). وتداولت بعض الحسابات صورة التحرش التي تسببت في الأحداث حوالي الساعة الثامنة مساءا تحت عنوان "التمرد على الحكومة". وأثارت مجموعات الواتساب التي تم إنشاؤها بأسماء مثل Millî Beka, Vatan Savunması غضبًا بمقاطع فيديو استفزازية مُعدة مسبقًا تتكون بالكامل من مونتاج وصور لا علاقة لها بتركيا. يذكر أنه شوهدت في مكان الحادثة بعض الحافلات الصغيرة التي تحمل لوحات إسطنبول، وترجل منها ملثمون، ووجهوا الجالية إلى مراكز معينة، وأضرموا النار في بعض المحلات التجارية وغادروا المكان. ولم يتسن تحديد هوية من قام بتسجيل فيديو التحرش ولأي غرض. إن استخدام المعدات التخريبية منذ الدقائق الأولى زاد من الشكوك في أن الأحداث كانت مخططة. تقرر أن المحرضين الذين تم تنظيمهم من خلال بعض مجموعات WhatsApp دعوا إلى أحداث أكبر قائلين "جهزوا أقنعتكم".

المحرضين الغربيين

 

من ناحية أخرى، نشط الجانب السوري من الحدود في الوقت نفسه. بعض المجموعات الاستفزازية في مراكز مثل الباب وإدلب وجرابلس وعفرين هاجمت الشاحنات التركية والمركبات الرسمية وأرادت الزحف إلى المناطق العسكرية. وتم إنزال الأعلام التركية على بوابة أعزاز . وتلقت صحيفتنا معلومات تفيد بوجود أصابع قذرة وراء الأحداث. لقد تم الكشف عن أن دول مثل إسرائيل وفرنسا والولايات المتحدة والمملكة المتحدة، تستخدم حركة لقاء أردوغان والأسد والأحداث الأخيرة كذريعة، تحاول إقامة اتصالات مع جماعات المعارضة السورية. وقال أحد قادة الجيش الوطني السوري، في حديث لصحيفتنا، إن "ممثلي الدول الغربية الذين يحاولون التحدث مع بعض قادة الجيش الوطني السوري عبر دول الخليج يرسلون لنا رسالة مفادها: "حولوا بنادقكم إلى الأتراك، نحن مستعدون لجميع أنواع الدعم". ". كما أنهم يستخدمون بعض المنظمات غير الحكومية النشطة في سوريا للاستفزازات. ومن خلال استفزازنا ضد تركيا، يحاولون ضمان انسحاب الجنود الأتراك وتسليم الميدان إلى حزب العمال الكردستاني. إن الاستفزاز الذي حدث في تركيا يجد رداً فورياً في سوريا. وأضاف "إنهم يحاولون التأثير على المدنيين والجماعات المسلحة بوعود كبيرة وفخاخ المناصب والمال".

التوقيت ذات معنى

اعتبر خبراء أن الأحداث التي جرت في الأيام التي تم فيها بحث لقاء الأسد وأردوغان، كانت ذات دلالة. عضو هيئة التدريس  جامعة غازي أ.د. دكتور. توفيق إرديم  قال: “أعتقد أن الاستفزاز الذي ظهر في قيصري مرتبط بنقاش الانتخابات المبكرة وجدول اللقاءات مع الأسد، والتي تم الحديث عنها منذ فترة. ويبدو أنه تم الضغط على الزر لخلق مجال جديد للنقاش على المستوى السياسي الداخلي ووضع تركيا في موقف صعب على الساحة الدولية. ويجري التخطيط لتطور من شأنه أن يلقي بظلاله على الصراع في غزة والجرائم التي يرتكبها النظام الصهيوني ضد الإنسانية. وأضاف أن "مشروع إرسال السوريين تحت الحماية المؤقتة، الذي تستضيفه تركيا منذ 12 عاما، بكل ابتسامات وسلام، يتعرض للتخريب بسبب مثل هذه الاستفزازات".

الهم غير شيء

ذكر البروفيسور Bedri Gencer أن الحادثة كانت تهدف إلى تقسيم المجتمع وخلق حالة من الفوضى وليس البحث عن العدالة. وقال البرفسور دكتور بدري جنسر أيضاً: “حلب وحمص ودرعا ودمشق ليست بعيدة عنا. قبل 100 عام فقط كانت ولايات عثمانية. إن العنف المرتكب ضد الأشخاص الذين لجأوا إلينا من تلك المقاطعات لا يشكل بأي حال من الأحوال بحثًا عن العدالة. إنهم يدفعوننا إلى توتر اجتماعي خطير ومخطط له. وقال "إنهم يحاولون إغراقنا في دوامة صراعات واسعة النطاق من خلال تفكيك الروابط الوطنية".

أرسلت القوات المسلحة التركية تعزيزات إلى سوريا

 

في الباب وإعزاز، هاجم أنصار التنظيم الإرهابي شاحنات تركية ومباني شركة PTT. وأنزلت المجموعة العلم التركي من مركز الشرطة وحطمته، ثم هاجمت الضباط بالحجارة. أصيب أحد المحرضين الذين حاولوا إنزال علمنا برصاصة في قدمه. وبينما أرسلت القوات المسلحة التركية تعزيزات إلى المنطقة، تم تعزيز الأمن على الحدود إلى أعلى مستوى.

من الخطأ جدًا استخدامه كمادة للاستفزاز

أصدرت وزارة الخارجية بيانًا مكتوبًا بشأن الهجمات الفردية في سوريا، وذكّرت بأن جهود تركيا وموقفها المبدئي من أجل رفاهية الشعب السوري فوق أي استفزاز. وقال البيان: "من الخطأ استخدام الأحداث التي وقعت بعد جريمة نفذت دولتنا إجراءات قضائية بشأنها كأساس لاستفزازات خارج حدودنا".

SİZİN DÜŞÜNCELERİNİZ?
BUNLAR DA İLGİNİZİ ÇEKEBİLİR
ÇOK OKUNAN HABERLER