تكنولوجيا

هل كان نتيجة “هجوم سيبراني”؟.. حسم سبب الخلل التقني الذي ضرب العالم

أعلنت شركة “كراود سترايك” للأمن السيبراني، الجمعة، أن المشكلة التي تسببت في اضطرابات كبيرة حول العالم، وأدت إلى تعطل الخدمات “ليست حادثا أمنيا أو هجوما إلكترونيا”.

هل كان نتيجة “هجوم سيبراني”؟.. حسم سبب الخلل التقني الذي ضرب العالم
19-07-2024 14:19

تعرضت العديد من الخدمات بمختلف أنحاء العالم، في وقت سابق الجمعة، إلى انقطاع مفاجئ للإنترنت مرتبط بخلل تقني، مما تسبب في تعطل العمليات في مطارات وشركات طيران ووسائل إعلام وبنوك.

وقال الرئيس التنفيذي لشركة كراود سترايك، جورج كورتز، إن الشركة “تعمل مع العملاء المتأثرين بالخلل الذي تم اكتشافه في تحديث محتوى واحد لمستخدمي أنظمة ويندوز، فيما لم تتأثر أنظمة ماك ولينكس”.

وأضاف في منشور عبر منصة “إكس”: “هذا ليس حادثا أمنيا أو هجوما إلكترونيا. لقد تم تحديد المشكلة”، داعيا العملاء إلى “زيارة الموقع الإلكتروني للحصول على آخر التحديثات”.

وفي وقت سابق، أكد خبير تقنية المعلومات، عبد الهادي الصياد، لموقع “الحرة”، أن الخلل التقني يرتبط بنظام الحماية الذي تقدمه شركة “كراود سترايك” الخاصة بتكنولوجيا الأمن السيبراني للحكومات والمطارات والشركات الكبرى.

وأضاف أن التقديرات الأولية “تذهب باتجاه أن المشكلة حصلت بعد تحديث جديد أجرته الشركة لبرنامج اسمه (CrowdStrike Falcon Sensor)، وهو الذي يخص الأمن السيبراني”.

“شاشة ويندوز الزرقاء” تشل العالم.. ماذا نعرف عن العطل التقني حتى الآن؟
شركات طيران كبرى تعطلت رحلاتها، ووسائل إعلام توقفت عن البث، ولم تكن البنوك بعيدة عن حالة الشلل الكامل التي شهدتها معظم دول العالم، فما الذي حصل؟ وما سبب الخلل التقني الذي أدى إلى انقطاع مفاجئ للإنترنت وظهور شاشة ويندوز الزرقاء؟.

و”كراود سترايك” هي شركة أميركية متخصصة في الأمن السيبراني، تأسست عام 2011 ويقع مقرها الرئيسي في مدينة سانيفيل، بولاية كاليفورنيا.

وتقدم الشركة خدمات وحلول أمان متقدمة لحماية الأنظمة والشبكات من التهديدات السيبرانية، باستخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي لتحليل البيانات واكتشاف الهجمات المحتملة في الوقت الفعلي، حسب الصياد.

وتلعب “كراود سترايك” دورا مهما في مجال الأمن السيبراني، وقد ساعدت في الكشف عن وتحليل العديد من الهجمات السيبرانية الكبيرة على مستوى العالم.

وكانت شركات طيران كبرى في الولايات المتحدة، مثل “دلتا” و”يونايتد” و”أميركان”، أعنلت تأثرها بالخلل. وقالت إدارة الطيران الفدرالية في مذكرة إن “جميع.. الرحلات بغض النظر عن الوجهة النهائية” أوقفت بسبب “مشكلة الاتصالات”.

كما قالت شركة تشغيل المطارات الإسبانية، إن “حادثا في أنظمة الكمبيوتر بجميع المطارات الإسبانية، يتسبب في تأخير الرحلات الجوية”.

فوضى عالمية.. أعطال تقنية تضرب شركات طيران وبنوك ووسائل إعلام
تعرضت العديد من الدول بمختلف أنحاء العالم، الجمعة، إلى انقطاع مفاجئ للإنترنت مرتبط بخلل تقني، مما تسبب في تعطل العمليات في مطارات وشركات طيران ووسائل إعلام ومصارف.

وأعلن أيضا مطار برلين وقف الرحلات الجوية حتى الساعة 0800 بتوقيت غرينتش، وقالت الشركة المشغلة للمطار في منشور على منصة “إكس”، إنه “يعاني من تأخير في تسجيل وصول الركاب بسبب خلل فني”.

وبدورها، قالت الخطوط الجوية التركية إنها تواجه مشكلات في أنظمة الحجز وتسجيل وصول الركاب وإصدار التذاكرـ بسبب خلل فني عالمي.

وفيما يتعلق بقطاع النقط والغاز، نقلت رويترز عن 6 مصادر قولها، إن عدة مقرات رئيسية لتداول النفط والغاز في لندن وسنغافورة تواجه صعوبات في تنفيذ المعاملات بسبب تعطل الإنترنت.

وكانت قناة “سكاي نيوز” البريطانية قد أكدت توقف بثها المباشر نتيجة الخلل، قبل أن تعلن عودته.

SİZİN DÜŞÜNCELERİNİZ?
BUNLAR DA İLGİNİZİ ÇEKEBİLİR
ÇOK OKUNAN HABERLER