USD 0,0000
EUR 0,0000
USD/EUR 0,00
ALTIN 000,00
BİST 0.000
أخبار تركيا

هناك حاجة إلى روح 1071 ! "التهديد الصهيوني" خفف من حدة السياسة

علق قادة الرأي الأكراد على دعوة أردوغان وبهجلي للوحدة: إسرائيل تحاول استخدام بعض الأكراد كأداة. إذا لم نتصرف بروح 1071، فسيفعلون ما حدث في غزة بالأكراد المسلمين.

هناك حاجة إلى روح  1071 ! "التهديد الصهيوني" خفف من حدة السياسة
09-10-2024 11:18
بحسب صحيفة Türkiye خبر Yılmaz bilgin ، فإن خطر الحرب الإقليمية والتهديد الصهيوني غيّر لغة السياسة. ودعا الرئيس رجب طيب أردوغان إلى إبقاء الجبهة الداخلية متماسكة. وفي معرض تواصله مع الحزب الديمقراطي ، قال زعيم حزب الحركة القومية، دولت بهجلي، "تعالوا، اتحدوا في أخوتنا التي يبلغ عمرها ألف عام". كما قال بهجلي لحزب الشعب الجمهوري: “لقد تدفقت الكثير من المياه تحت الجسر. يجب أن نركز على الصورة الكبيرة. يجب علينا أن نفكر في كيفية ظهور السيناريوهات الخفية تدريجياً. ووجه رسائل دافئة جاء فيها "ليس لدينا خلاف مع أحد". كما اتخذ زعيم حزب الشعب الجمهوري أوزغور أوزيل خطوات عززت خطوات التطبيع عند افتتاح البرلمان. وقد لاقت خطوة التطبيع التي اتخذها بهجلي، والتي قال فيها "نحن لا نتولى القيادة باندفاعات لحظية"، ترحيباً في السياسة الكردية. وفي إشارة إلى أن إسرائيل لديها أطماع قذرة في المنطقة، قال قادة الرأي الأكراد: "يجب ألا نكسر وحدتنا كما حدث في عام 1071".

هناك حسابات قذرة

عضو هيئة التدريس في جامعة بيتليس إيريل  Prof. Dr. Âdem Palabıyıkفي  قال إن تحركات أردوغان وبهجلي كانت تاريخية، إلا أنه لخص انعكاساتهم على المنطقة بما يلي: لقد كانت خطوة مهمة واستراتيجية؛ وستكون لها عواقب سياسية واجتماعية واستراتيجية. و كشف أردوغان عن التهديد الصهيوني بشكل واضح للغاية. لقد قال أشياء مهمة عن الجبهة الداخلية واتخذ خطوات. ومرة أخرى، كانت مصافحة بهجلي لأعضاء الحركة الديمقراطية بمثابة رسالة إلى العناصر الخارجية. لأنه من أجل إيقاف إسرائيل، هناك حاجة إلى تحالف في العراق وسوريا وكذلك في تركيا. وفي هذا السياق، ستكون للقبائل الكردية أهمية كبيرة. وكأن شرارات العملية التي ستنطلق في سوريا مخطط لها أن تمتد إلى المنطقة.
وقال الباحث عبد الرحيم سيماوي تيميل، إنه في نظر إسرائيل لا يوجد فرق بين الشعب المضطهد في غزة والأكراد المسلمين: "إنهم لن يترددوا في ارتكاب نفس المذبحة ضد الأكراد عندما يأتي دورهم". ويتم إغراء بعض الجماعات والشخصيات الكردية، وخاصة تلك التي تعيش في الدول الغربية، بوعود مختلفة. هؤلاء الأشخاص والمجموعات، المنفصلون عن الجغرافيا والواقع الكردي، يرون في الفوضى والاحتلال الصهيوني القادم فرصة. وهم يحاولون إقناع الأكراد بذلك. ولم ينس الغرب صلاح الدين الأيوبي وحملته إلى القدس. كان هناك أكراد بجانب السلطان ألب أرسلان في ملاذكرد، والسلطان محمد الفاتح في إسطنبول، والسلطان مراد في فارنا، ويافوز سلطان سليم في جالديران. مصيرنا وتاريخنا مشتركان. آلامنا وفرحتنا مشتركة. وقال "التركي ذو معنى وقوي مع الكردي، والكردي ذو معنى وقوي مع التركي".

يجب ان ياتي المزيد

ومشيرًا إلى أن اللفتات السياسية يجب أن تستمر، قال تيميل: “يمكن لإسرائيل تصوير بعض الأكراد كشركاء في خططها. وتجري محاولة جعل الأكراد جزءاً من لعبة خطيرة جداً من خلال إهمال عدد محدود من الأفراد والجماعات المنجذبين بيننا. ويتعين على تركيا أن تؤسس لتعاطف أقوى بكثير مع مؤسسات الدولة والمنظمات غير الحكومية وأن تتخذ قرارات أكثر جرأة. وينبغي اتخاذ خطوات تركز على الأخوة. وكان موقف أردوغان وبهجلي بمثابة لفتة جدية. ويجب أن يأتي المزيد. ونحن بحاجة إلى هذا أكثر من أي وقت مضى. والمفتاح لهذا هو روح 1071. وقال "إذا اعتنقنا روح ذلك اليوم معا فسنعطل خطة التحالف الصهيوني الصليبي".

الغرب لا ينسى الماضي

وأشار رئيس بلدية  ديار بكر سور السابق جمال توبتانجي أيضًا إلى أن حزب العمال الكردستاني تأسس قبل 45 عامًا لهذا المشروع الصهيوني بالضبط. وقال توبتانجي: “ومع ذلك، لن يكون أي كردي شريف حليفاً لإسرائيل. ولو كان حزب العمال الكردستاني حركة كردية، لما تم تسليم كل هذه الأسلحة لهم في سوريا. الغرب لا ينسى الماضي. وقال "في نظرهم، كان الأكراد أعداء بالأمس واليوم وسيظلون أعداء غدا".
افكارك
الأكثر قراءة
بحث